احدث المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

طريقة عمل صوص الكراميل المثالي في المنزل مع كافة تفاصيله

صوص الكراميل

اعمل بنفسك صوص الكراميل المثالي في البيت مع تجنب كل مشاكل عمله


المقادير :

كوب سكر
1/4 كوب ماء
نصف كوب كريمة طهي ( كريمة الطهي السائلة الموجودة في عبوات في أي هايبر ماركت )
ملعقة كبيرة زبدة أو ملعقتين حسب الرغبة

الطريقة :

ــ في حلة صغيرة على نار متوسطة إلى هادئة يوضع السكر و يضاف عليه الماء و يترك بدون تحريك نهائي حتى يتحول السكر إلى كراميل و يصل إلى اللون البني المائل إلى أن يكون غامق ، و يجب متابعة الكراميل أثناء عمله حتى لايحترق لأنه إذا أحترق سيكون طعمه مر و غير قابل للاستخدام .

ــ و لتحكم أكثر في الكراميل خصوصا للمبتدئين بعد ان يسيح السكر تماما و يدخل مرحلة الغليان يكون لونه في البداية ابيض و تسمى هذه المرحلة باسم الكراميل الأبيض ، عند وصول السكر هذه المرحلة تتم تهدئة النار تماما ربما ذلك سيؤدي الى استغراق وقت اكثر حتى يتحول الكراميل إلى اللون البني ، و لكنه لن يحترق لانه سيتحول ببطئ مما يسهل السيطرة عليه ( لكن مع التعود على عمل الكراميل أكثر من مرة لن تكون هناك حاجة إلى هذه الخطوة ) .

ــ في الوقت الذي يتم فيه عمل الكراميل يتم وضع الكريمة على النار حتى تبدأ في الغليان ثم ترفع من على النار مباشرة ، و هنا بجب ملاحظة عدم ترك الكريمة تغلي على النار كثيرا حتى لاتتبخر و تقل كميتها .

ــ بعد تحول السكر إلى كراميل يرفع الكراميل من على النار مؤقتا و تضاف الكريمة عليه و يجب الحرص عند اضافة الكريمة لانه يحدث فوران ، و لذلك نقوم بتسخين الكريمة مسبقا حتى يكون هناك تقارب بين حرارة الكراميل و الكريمة حتى لايحدث الفوران بشكل كبير قد يؤدي إلى أي اصابات لا قدر الله .

ــ يعاد صوص الكراميل على النار مرة أخرى و يتم رفع الحرارة قليلا و يجب ملاحظة انه عند اضافة الكريمة سيكون هناك تكتلات بسيطة للكراميل يتم تقليبها بملعقة خشبية حتى تذوب تماما على النار .

ــ يترك صوص الكراميل يغلي لمدة دقيقة ثم يرفع من على النار .

ــ تضاف الزبدة على صوص الكراميل و تقلب جيدا حتى تذوب و تمتزج تماما .

ــ و بذلك يكون صوص الكراميل قد أصبح جاهز للاستخدام و يمكن أيضا حفظه في وعاء محكم الغلق في الثلاجة و مدة صلاحيته تكون كبيرة ، و لكن يجب ملاحظة ان صوص الكراميل سوف يثقل قوامه في الثلاجة و يصبح متماسك إلى حد ما ، لذلك عند اعادة استخدامه يمكن وضعه في حمام مائي ساخن حتى يعود إلى القوام السائل نسبيا .

ــ في حالة الرغبة في عمل صوص كراميل سائل لا يتماسك بعد أن يبرد و يظل بنفس قوامه : بعد اتباع كل الخطوات السابقة و عمل الكراميل و اضافة الكريمة و قبل رفع صوص الكراميل من على النار يضاف عليه كمية من الحليب حسب كثافة الصوص المطلوبة و يتم التقليب و يرفع من على النار و تضاف الزبدة بشكل طبيعي .

ــ و في حالة الرغبة في تخفيف صوص كراميل تم عمله بالفعل بعد ان برد و ثقل قوامه ، يوضع في حلة على نار هادئة و يخفف بالحليب و يقلب جيدا حتى يبدأ في الغليان ثم يرفع من على النار .

 سنة أولى مطبخ

لمشاهدة التطبيق العملي للوصفة شاهد الفيديو التالي :


يمكنكم أيضا مشاهدة :

طريقة عمل كيكة الليمون

طريقة عمل صوص الشوكولاتة الداكن

طريقة عمل زبدة الفول السوداني

طريقة عمل الحليب المكثف

طريقة عمل القراقيش المصرية

طريقة عمل كيكة البسكويت بالشوكولاتة

هناك تعليقان (2):

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات