احدث المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

امراض اسماك الزينة الشائعة وطرق علاجها

علاج امراض اسماك الزينة الشائعة وتجنبها

الامراض الشائعة التي تصيب اسماك الزينة واعراضها واسببها وطرق علاجها
بالتأكيد امراض الاسماك من الامور المزعجة لكل مربي اسماك الزينة ولكن للوقاية العامة من جميع الامراض يجب الحفاظ الدائم على نظافة الماء وتغيير جزء من الماء بشكل منتظم مع تنظيف الفلتر والاهتمام بجودة ونوعية وتنوع الطعام المقدم للاسماك ومراعاة درجات الحرارة المناسبة لنوعية ااسماك الموجودة في الحوض .

مرض تآكل وتعفن ذيول الاسماك الذي يصيب اسماك الزينة :
الاسباب :
سوء حالة مياة الحوض
العدوى من الاسماك الجديدة في الحوض
ارتفاع نسبة الامونيا بسبب عدم الاهتمام بالتغيير المنتظم للمياة وتنظيف الفلتر
وجود اسماك شرسة تعض الاسماك

الاعراض :
وجود شرائط حمرا ء دقيقة تشبه الشعيرات الدموية على الذيل والزعانف ، ثم يبدأ لون الزعانف في الشحوب والبهتان ثم يتطور الامر الى تشقق الزعانف وتعفنها .
تتحرك الاسماك ببطئ وتجلس في قاع الحوض
تظهر تقرحات واضحة في الزعانف .

العلاج :
يتم تغيير الماء وتنظيف الفلتر بشكل دوري
في الحالات المتآخرة يتم اضافة الميثيلين بلو او دواء التآكل الموجود في محلات أسماك الزينة
ازالة الكربون النشط من الفلتر في حالة وجوده
استخدام دواء انتي فنجس ( في محلات اسماك الزينة )
تغيير 30 : 50 % من ماء الحوض

مرض الفلاك الذي يصيب أسماك الزينة
الاعراض : تفقد السمكة لونها وتصبح شاحبة وترخي زعانفها والجلد يصبح لزج وتظهر نقط حمراء صغيرة على الجسم والزعنف ويكون التنفس سريع .

العلاج : تعالج السمكة بميثلين بلو خمس نقاط لكل 4 لتر من الماء

مرض بروز القشور الذي يصيب أسماك الزينة :
الاعراض : تبدأ قشور السمكة في البروز مع تحرك السمكة ببطئ وزيادة في سرعة التنفس وتبقى السمكة في جانب الحوض في الاعلى ولكن هذه الاعراض مع عدم انتفاخ البطن .

العلاج : تغيير ثلث ماء الحوض مع اضافة ملعقة كبيرة ملح لكل 70 لتر ماء ، وغالبا ماتعود السمكة الى حالتها الطبيعية من تلقاء نفسها طالما لم يكن من الاعراض وجود انتفاخ في بطن السمكة .

مرض النقط البيضاء الذي يصيب أسماك الزينة :
تظهر نقط بيضاء صغيرة على جسم السمكة او زعانفها او الزيل

السبب : تعرض السمكة الى اختلاف مفاجئ درجة حرارة الماء ، او الاصابة بالمرض عن طريق العدوى من سمكة اخرى مصابة .

العلاج : رفع درجة حرارة الماء 2 درجة مئوية عن طريق سخان الحوض مع وضع نقطة من الميثيلين الازرق ( يباع في محلات اسماك الزينة ) لكل لتر من الماء ، او استخدام داء النقاط البيضاء الجاهز عند محلات اسماك الزينة بحسب التعليمات المكتوبة على العبوة .
مع وضع 2 ملعقة كبيرة من الملح لكل 40 لتر ماء .

مرض القطيفة الذي يصيب أسماك الزينة :
 الاعراض : ظهور نقط بيضاء على جسم السمكة لها مظهر مخملي يشبه القطيفة او القطن وتبدو هذه النقاط وكأن عليها بودرة او زغب

العلاج : هو نفس علاج النقط البيضاء

وقوف السمك تحت سطح المياة مباشرة لوقت طويل مع قلة الحركة والعوم
الاسباب : تلوث الماء ببقايا الطعام المتعفنة او لعدم تغيير المياة ، او لحدوث مشكلة في الهواء قد تكون غير ملحوظة وهذا هو السبب الاكثر شيوعا لهذه المشكلة .

العلاج : تغيير ثلث ماء الحوض ، ومراجعة قوة موتور الهواء والتاكد انه يعمل بشكل جيد كما يجب مراجعة مخارج الهواء والسكريات الموجودة داخل الحوض بشكل دوري وتنظيفها او تغييرها وذلك لانها دائما ماتتعرض للسدد بسبب الطحالب والكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الحوض وبتالي تخرج الهواء بشكل ضعيف ، كما يؤدي انسدادها الى اضعاف مضخة الهواء واتلافها على المدى الطويل .

 فتح الاسماك للفم بشكل دائم 
اذا لم يكن السبب ظاهر كابتلاع جرشة او اي شئ اخر ، يكون السبب نقص في اليود وفي هذه الحالة يجب اطعام الاسماك طعام غني باليود مثل الهيرموفليكس

مرض المثانة الهوائية الذي يصيب أسماك الزينة :
الاعراض : عدم اتزان السمكة في العوم وغالبا ماتعوم على ظهرها في محاولة ان تعوم باعتدال مع بقاء السمكة بالقرب من سطح الماء لفترات طويلة .
الاسباب : قد يكون سوء التغذية والاعتماد الكامل على الاغذية الجافة ممايؤدي الى صعوبة في الهضم وتوقف الطعام داخل الامعاء ممايؤدي الى الضغط على المثانة الهوائية لدى السمكة والتي تتحكم في اتزان السمكة ، والعلاج هنا يكون بسيط من خلال طحن 1/4 قرص فيلاجيل 500 ووضعه مع الطعام .

اما اذا كانت اصابة المثانة الهوائية للسمكة بسبب حالة الماء السيئة او وجود فيروس او بكتريا يكون العلاج صعب اذا تأخر ويكون العلاج عادة عزل السمكة وتفرغ كبسولات مضاد حيوي ووضعها في الماء مثل امبيكلوكس وفولوموكس .

مرض الاستسقاء الذي يصيب اسماك الزينة وخاصة الجولد فيش او الفانتيل .
يعتبر هذا المرض من اخطر الامراض التي تصيب اسماك الزينة وتكون اعراضه انتفاخ بطن السمكة وبروز قشورها ثم تبدأ بقع سوداء داكنة تنتشر على جسم السمكة ويؤدي الى موت السمكة سريعا اذا لم يتم علاجة مبكرا .

العلاج : عزل السمكة في حوض مستقل مع وضع هواء خاص بها وتفريغ كبسولة مضاد حيوي 500 فولوموكس في الماء وترك السمكة 24 ساعة ثم يتم تغيير 50 % من الماء واضافة 1/2 كبسولة أخرى ويستمر العلاج لمدة اسبوع ودائما مايكون من الصعب على السمكة النجاة من هذا المرض .

مرض تقوس أو اعوجاج ذيل السمكة 
غالبا مايصيب مرض تقوس الذيل سمك الكوي الصغير ويبدأ التقوس بسيط ثم يتطور حتى يلمس الذيل زعنفة الظهر وفي هذه الحالة بيحدث خلل في عمل اعضاء السمكة الداخلية ممايؤدي الى موتها .

الاسباب : وضع اعداد كبيرة من الاسماك في حوض صغير وغير مناسب

العلاج : للأسف لايوجد علاج

شاهد أيضا : جميع امراض اسماك الزينة وطرق علاجها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات