احدث المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

طريقة ضبط درجة حرارة الفرن في الأفران التى لاتحتوي على درجات حرارة أو التي تحتوي على درجات غير دقيقة

ضبط درجة حرارة الفرن في الأفران التي تحتوي على درجات حرارة

حل مشكلة الفرن التي يعاني منها الجميع ، من لديهم الأفران التي تحتوي على درجات حرارة أو من لديهم الأفران التي لاتحتوي على درجات حرارة من الأساس .


يعاني معظم الناس من مشاكل في التسوية في الأفران خصوصا في عمل الكيكة أو الفطائر أو الخبز و أيضا البيتزا ، و ربما المشكلة الأكبر تكون مع الكيكة و تليها المخبوزات و البيتزا حيث تكون النتيجة غير مرضية معظم الوقت و السبب دائما الذي لا ينتبه اليه الكثيرين هو ان حرارة الفرن غير مظبوطة و تكون أزيد أو أقل من المطلوب .

في افران معظم البوتاجازات يكون مفتاح الفرن عليه درجات الحرارة و تبدأ في الغالب من 120 إلى 230 و قد تختلف الأرقام باختلاف النوع ، و لكن السؤال هل فعلا قراءة مفتاح ضبط الحرارة دقيقة ، بمعنى اذا ضبطنا الفرن على حرارة 180 ستكون الحرارة فعلا داخل الفرن 180 ؟

الاجابة هي : من المستحيل ان يعطي مفتاح الفرن قراءة دقيقة للحرارة الفعلية داخل الفرن لان المصنع عندما صنع البوتاجاز أو الفرن وضع هذه الدرجات في ظروف معيارية محددة وفي ضغط معين للبوتاجاز يستحيل ان تتوفر نفس هذه الظروف في المنزل حيث يختلف ضغط الغاز داخل أنبوبة البوتاجاز تبعا لظروف عديدة ولا تعطي ضغط ثابت طول الوقت ، و اذا كان الفرن يعمل بالغاز الطبيعي فان الامر يختلف جذريا لان الغاز الطبيعي أقل كثيرا في الضغط من انبوبة البوتاجاز و ايضا يختلف ضغط الغاز باختلاف الوقت و كثافة الاستعمال ، فمثلا اذا كان الفرن يعمل فقط بمرده فان الضغط يكون أقوى و يقل هذا الضغط اذا تم اشعال عيون سطح البوتاجاز و يقل الضغط اكثر و اكثر اذا مثلا تم تشغيل سخان المياه الذي يعمل بالغاز في نفس الوقت ، كل هذا يؤدي في النهاية الى درجات حرارة غير دقيقة نهائيا تؤثر على نجاح الوصفات في الفرن .

اذاً ما الحل بالنسبة لدرجات الحرارة الغير دقيقة أو الأفران التي لاتحتوي من الأساس على مفتاح درجات الحرارة ؟
الحل يكمن في ترمومتر الفرن و هو اداة صغيرة توضع داخل الفرن تعطينا القياس الدقيق و الفعلي للحرارة داخل الفرن و بتالي يمكننا زيادة أو انقاص النار حتى الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة .

يوجد ترمومتر الفرن في معظم محلات الأدوات المنزلية و في بعض الهايبر ماركت الكبيرة في نفس ممر أدوات المطبخ .

و بتجربة الترمومتر داخل فرن يعمل بالغاز الطبيعي كانت النتيجة غير متوقعة حيث وصل الفرق بين درجة الحرارة الفعلية داخل الفرن و درجة الحرارة المضبوطة بالمفتاح 30 درجة مئوية ، حيث كان الفرن مضبوط على درجة حرارة 180 بالمفتاح و كانت القراءة الحقيقية داخل الفرن 150 درجة مئوية فقط ، و بالطبع ان هذا الفارق لايشترط ان يكون في جميع الافران سيختلف بالتاكيد بالزيادة و النقصان حسب نوع الفرن و ضغط الغاز .

و بالتأكيد ان هذا الفرق الكبير في درجة الحرارة سيؤدي إلى مشاكل كبيرة في التسوية و مدى نجاح الوصفة التي يتم عملها في الفرن ، لذا يعتبر وجود هذا الترمومتر الصغير هام للغايةداخل المطبخ .

سنة أولى مطبخ 

لمشاهدة التجربة الفعلية لترمومتر الفرن شاهد الفيديو التالي  :




هناك تعليق واحد:

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات