احدث المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

طريقة عمل شربات الحلويات الثقيل و طريقة ضبط قوامه و تجنب مشكلة التسكير | القطر | الشيرة | العسل

الشربات الثقيل للحلويات الشرقية مثل الكنافة و بلح الشام و صوابع زينب

اعمل شربات الحلويات الثقيل لمختلف الحلويات الشرقية بدون مشكلة التسكير

المقادير :

1 كوب سكر
1/2 كوب ماء
عصير 1/2 ليمونة
1/4 ملعقة صغيرة فانيليا

الطريقة :

ـ يوضع السكر و الماء و عصير الليمون في حلة على نار متوسطة مع ملاحظة عدم التقليب نهائياً لأن التقليب أحد الأسباب الرئيسية في تسكير الشربات و تبلور السكر مرة أخرى .
ـ بعد حوالي من دقيقة إلى دقيقتين يبدأ الشربات في الغليان و هنا يجب ملاحظة في حالة عمل كمية كبيرة من الشربات يضاف عصير الليمون عند بدء الغليان و ليس في البداية مع وضع الماء و السكر ، أما اذا كانت الكمية صغيرة مثل المقادير الموجودة في الفيديو يضاف عصير الليمون في البداية بدون مشاكل مع ملاحظة مع الكمية الكبيرة يتم مضاعفة كمية عصير الليمون .
ـ و دور عصير الليمون هو منع تسكر الشربات و تبلور السكر مرة اخرى بالاضافة طبعا لملاحظة عدم التقليب ، و يمكن الاستغناء عن عصير الليمون بملح الليمون .
ـ بعد 4 إلى 5 دقائق من بدء الغليان ( أو أقل على حسب قوة النار ) يكون الشربات وصل إلى القوام المثالي
ـ و للتأكد من أن الشربات وصل إلى القوام المظبوط ، نضع ملعقة معدنية صغيرة في الفريزر لمدة 3 دقائق حتى تبرد جدا ، ثم ناخذ على طرفها القليل من الشربات و نتركه قليلا ثم نختبر قوامه ، إذا كان قوامه ثقيل مثل عسل النحل هذا يعني ان الشربات أصبح جاهز ، و إذا كان قوامه خفيف هذا يعني انه مازال بحاجة الى وقت اضافي على النار الى ان يصل الى القوام المطلوب .
ـ و في حالة كان الشربات أثقل من اللازم يمكن اضافة بعض الماء اليه و تركه على النار حتى يعود الى القوام المظبوط .
ـ مع ملاحظة عند عمل هذا الاختبار تهدئ النار تماما أو يرفع الشربات من على النار حتى لا يثقل قوامه أكثر من اللازم أثناء الوقت المستغرق في عمل الاختبار .
ـ و في النهاية تضاف الفانيليا و تقلب قليلا و يرفع الشربات من على النار و يترك ليبرد ثم يستخدم ، و في حالة الحاجة إليه سريعا يمكن وضعه في الثلاجة حتى يبرد بسرعة .
ـ يمكن حفظ هذا الشربات في برطمان محكم الغلق في الثلاجة لفترات طويلة تصل من شهر إلى عدة أشهر .
ـ يستخدم هذا الشربات مع معظم الحلويات الشرقية ماعدا البسبوسة و الهريسة ، حيث يستخدم مع الكنافة ، بلح الشام ، القطايف ، الجلاش ، البقلاوة ، لقمة القاضي ، أصابع زينب و غيرها من الحلويات مع ملاحظة ان تكون الحلويات اياً كان نوعها ساخنة و الشربات بارد .

لمشاهدة التطبيق العملي للوصفة شاهد الفيديو التالي :


هناك 3 تعليقات:

  1. ماشاء الله عليك يا شيف الله يباركلك ياارب

    ردحذف
  2. تسلم ايدك ميرسى

    ردحذف
  3. رائعه تسلم الاياادي

    ردحذف

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات