احدث المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

طريقة تسييح الشوكولاتة في المنزل بشكل صحيح

اذابة الشوكولاتة

تسييح الشوكولاتة في البيت بشكل بسيط و طريقة صحيحة لعدم حرق الشوكولاتة أو تغيير تركيبها و التأثير على قوامها النهائي .


المقادير :

أي كمية من شوكولاتة المطبخ أو الشوكولاتة الخام
ــ تتواجد هذه الشوكولاتة في أي هايبر ماركت كما تتواجد عند العطار و تباع بعبوات بحجم كبير في الهايبر ماركت تبدأ من 200 جرام و لكن يجب مراعاة مراجعة نسبة الكاكاو المكتوبة على الشوكولاتة لانه عند زيادة نسبة الكاكاو عن 70 % ستكون الشوكولاتة مرة و صعب التعامل معها خاصة للمبتدئين على الرغم من ان هذه النسبة تعتبر الأفضل من الناحية الصحية و تسمى بالشوكولاتة المرة .

ــ أما الشوكولاتة الموجودة عند العطار تكون جاهزة للاستخدام حيث تكون نسبة الكاكاو منخفضة و تكون محلاة بشكل جيد .

ــ و بالنسبة للسعر سواء للشوكولاتة عند العطار أو في أي هايبر ماركت يكون منخفض للغاية اذا ماقورن بأنواع الشوكولاتة العادية المعروفة .

طريقة تسييح الشوكولاتة 

ــ يتم عمل حمام مائي بوضع حلة على النار مملوء أقل من نصفها ماء و يترك الماء حتى يغلي .

ــ بعد غليان الماء تهدء النار تماما و توضع بولة زجاج حراري أو بولة معدن أو حلة أخرى فوق حلة الماء الساخن مع مراعاة الا تلامس قاعدة البولة الماء حيث يجب ان يكون هناك فراغ بين الماء و البولة .

ــ يتم تكسير الشوكولاتة قطع صغيرة قدر الامكان .

ــ تضاف الشوكولاتة تدريجيا مع التقليب حتى تسيح مع مراعاة ألا تسخن الشوكولاتة أكثر من اللازم بحيث اذا لاحظنا انها سخنت اكثر من اللازم يجب ان ترفع بولة الشوكولاتة فورا من على النار و اذا كانت هناك كمية شوكولاتة لم يتم اضافتها ، تضاف بعيدا عن الحمام المائي و سوف تسيح الشوكولاتة المضافة من الحرارة الموجودة من البداية في الشوكولاتة .

ــ بعد تسييح الشوكولاتة و رفعها عن الحمام المائي يتم تقليب الشوكولاتة جيدا حتى يتم اخراج الحرارة منها و تصبح بدرجة حرارة الجسم أي 37 درجة مئوية ، و يتم التأكد من حرارتها بأخذ قليل من الشوكولاتة و وضعه على الشفاه اذا لم يتم الشعور بأي حرارة فهذا دليل ان حرارتها مظبوطة و جاهزة للاستخدام المطلوب .

ملاحظات في صورة س & ج

الشوكولاتة تكتلت أثناء تسييحها و اصبحت غير صالحة ؟
هذا يعني ان الشوكولاتة سخنت لدرجة كبيرة ادت الى احتراقها أو لامست الحرارة بشكل مباشر و احترقت فتكتل الشوكولاتة عند تسييحها يعني انها احترقت .

لماذا يجب ألا تسخن الشوكولاتة أكثر من اللازم ؟
بالاضافة لتجنب احتراق الشوكولاتة ( و هذا لا يحدث الا اذا سخنت جدا ) ، عندما تسخن الشوكولاتة اكثر من المطلوب فهذا يؤثر في تركيب الشوكولاتة و يؤدي الى ان تكون الشوكولاتة بعد ان تبرد و تتماسك طرية و بلون مطفي ، و ليست مقرمشة و لامعة و هذا موضوع كبير في طريقة التحكم في بنية الشوكولاتة و درجة حرارة انصهارها من خلال التحكم في درجات الحرارة أثناء تسييحها ، و سوف نتناول هذا الأمر بالتفصيل في موضوع منفصل .

لماذا يجب تبريد حرارة الشوكولاتة و جعلها بدرجة حرارة الجسم قبل الاستخدام ؟
عند استخدام الشوكولاتة و هي ساخنة و تغطية أي شئ بها سوف تسيل و لاتتماسك على الشئ المطلوب تغطيته .

سنة أولى مطبخ

لمشاهدة التطبيق العملي للوصفة شاهد الفيديو التالي :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات