احدث المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

معلومات عن الكاجو وتفاح الكاجو والمادة السامة في قشرة الكاجو

معلومات عن مكسرات الكاجو وثمرة تفاح الكاجو التي تتعلق أسفلها حبات جوز الكاجو 

ثمرة الكاجو
تفاح الكاجو
الكاجو بالتأكيد من المكسرات اللذيذة التي لها فوائد صحية عديدة مثل انواع المكسرات الاخرى زي اللوز والبندق والفسدق والجوز او عين الجمل ، ولكن ربما يكون الكاجو اغلى ثمنا من المكسرات الاخرى الموجودة ، ولعلك تلاحظ دائما ان الكاجو المتوافر في الاسواق دائما ما يكون مقشر ومحمص قليلا ، هل فكرت ما السبب في ذلك ؟
الواقع السبب قد يكون خطير بعض الشئ وسنعود اليه بعد قليل عندما نوضح خطوات تقشير الكاجو .

مكسرات
كاجو مقشر
اولا سنتحدث عن تفاح الكاجو وهو الثمرة التي تطرحها شجرة الكاجو التي كانت تنمو قديما فقط في البرازيل ثم انتشرت زرعتها في العديد من الدول مثل الهند ونيجريا وفيتنام والفلبين وعدد من الدول الاخرى .
شجرة الكاجو هي شجرة سنوية بمعنى انها تطرح ثمارها مرة واحدة في العام ، والثمرة التي تطرحا هي هي ثمرة تشبه التفاح في الشكل وقوامها من الداخل اقرب الى قوام المانجو ولكن مع وجود الياف كثيفة ، اما الطعم فهو طعم حلو جدا وسكري ، ولكن بسبب ان تفاح الكاجو ثمرة شديدة الحساسية وسريعة التلف بشكل كبير بيصعب جدا نقلها وبيعها في الاسواق ، لذا تباع دائما بشكل محلي وبتستخدم في عمل العصائر الطازجة وبعض المشروبات الكحولية.

وقديما كانت هذه الثمرة لاتمثل شئ لساكني الغابات التي تنمو فيها اشجار الكاجو حيث كان كل مايهمهم هو حبات الكاجو المتواجدة والمتعلقة بثمار تفاح الكاجو من اسفلها والتي كانوا يطلقون عليها وما زالوا جوز الكاجو ، فكانوا يأخذون حبات الكاجو ويلقون الثمار لتأكلها الحيوانات التي يرعوها .

ثمار الكاجو

ونأتي الان لتقشير حبة الكاجو الذي يختلف كثيرا عن تقشير باقي انواع المكسرات وذلك بسبب المادة الراتنجية السامة والحارقة التي تتواجد بين قشور حبات الكاجو ، فللكاجو قشرتان قشرة خارجية صلبة وكثيفة وقشرة داخلية رقيقة وبين القشرتان تتواجد هذه المادة السامة التي تتطلب التعرض للحرارة لوقت محدد حتى يتم التخلص منها .

كان القدماء في الغابات يقومون بحرق جوز الكاجو ثم تقشيره للتخلص من هذه المادة مما كان يسبب حرق الكثير من حبات الكاجو في الداخل ، ومع التطور تم انشاء مصانع وخطوط انتاج لديها القدرة على تقشير الكاجو بشكل صحيح للحصول على منتج عالي الجودة صالح للاستخدام المحلي او التصدير للخارج الذي يدر مكاسب ضخمة بسبب ندرة المنتج حول العالم .

تبدأ مراحل الحصول على الكاجو المقشر عالي الجودة بقطف ثمار تفاح الكاجو وفصل حبات جوز الكاجو منها وفردها تحت أشعة الشمس بعض الوقت ليتم تجفيفها ، ثم تذهب بعد ذلك الى مصانع التقشير التي تضع الكاجو في وعاء ضغط ضخم وتعرضه الى البخار الساخن ، وذلك للتخلص من المادة الراتنجية السامة ثم يتم تقشير القشرة الخارجية باستخدام ماكينات مخصصة او يدويا ، ثم يتم وضع الكاجو المقشر على طاولات كبيرة وتدخل الى الافران على درجة حرارة 100 مئوية لمدة ساعة وذلك لتحميص قشرة الكاجو الرقيقة والتخلص من اي اثار للمادة السامة بالاضافة لجعل القشرة الرقيقة الداخلية هشة وسهل ازالتها .

بعد التحميص يتم ازالة القشرة الرقيقة الداخلية يدويا باستخدام اداة حادة ، ثم يتم تعبئة حبات الكاجو المقشرة السليمة التي بلا كسور في عبوات لتوزيعها على الاسواق او تصديرها ، والحبات المتكسرة يتم ارسالها الى المطاعم ومصانع الحلويات التي تستخدمها في العديد من منتاجتها .

انها فعلا عملية كبيرة ومعقدة على منتج يعتبر نادر وهذا بالتأكيد مايبرر ارتفاع اسعاره .

اما عن الفوائد الصحية للكاجو لن تختلف كثيرا عن باقي انواع المكسرات ، التي يمكن تلخيصها في انه مصدر جيد للدهون المفيدة ويعزز صحة القلب والدماغ وذلك بسبب العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتوي عليها مثل فيتامينات المجموعة B ، بالاضافة لمضادات الاكسدة ، والاحماض الدهنية غير المشبعة بالاضافة الى العديد من المعادن مثل الحديد والزنك والمغنسيوم والسيلينيوم والمنجنيز والنحاس ، بالاضافة ايضا الى الكالسيوم والبوتاسيوم .

اذا كان الموضوع مفيدا لك لا تبخل في مشاركته مع اصدقائق والى اللقاء في موضوعات قادمة ان شاء الله .

سنة أولى مطبخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات