احدث المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

الدجاج طائر زينة في مصر القديمة ، معلومات تاريخية ربما لاتعرفها

الدجاج طائر لم يعرفه المصريون لمئات السنين وعندما عرفوه تعاملوا معه كطائر زينة لايمكن أكله لمئات أخرى من السنين حتى تحولت النظرة وتم التعامل مع هذا الطائر كطائر يمكن ذبحه وأكله

الفراخ

الدجاج ذلك الطائر الذي يعرفه الطفل منذ سنواته الاولى في الحياة لانه اكثر انواع الطيور انتشارا وتداولا ، ولكن لماذا سمي هذا الطائر بهذا الاسم ، الدجاج في اللغة العربية يرجح انه يعود للفعل الاصلي والجذر اللغوي " دج " والتي تعني السير بخطى متثاقلة متقاربة الخطوات ، وربما تكون مشية الدجاجة المتأنية الهادئة هي مادفعت العرب الى تسميتها بهذا الاسم ، اما استئناسها وقابليتها للتربية في المنازل هو ما سمح بتصنيف الدجاج من الدواجن ، والدواجن تعني الراضية الأليفة .

هذا كان عن التسمية العربية اما التسمية المصرية قد اختلفت ، حيث اطلق المصريون في عاميتهم على هذا الطائر اسم الفرخة ، والفرخة في اللغة العربية تعني ولد الطائر وكل صغير من الحيوانات والنبات ، وبذلك رأى المصريون ان مرحلة صبا الدجاجة هي الافضل لتكون اسم لهذا الطائر .
والواقع ان الفرخة في مصر جزء لايتجزأ من النظام الغذائي المصري الذي لايخلو دائما من وجود هذا الطائر اللذيذ الذي يطهى بالعديد والعديد من الطرق ، ولكن كيف اصبح هذا الطائر بهذه المكانة على ارض مصر وهو بالاساس ليس مصري ولم يكن المصريون القدماء يعرفونه من الاساس .
ربما هذا امر غريب وغير متوقع ان لم تكن تعلمه من قبل .

الواقع انه حتى نهاية القرن الرابع عشر قبل الميلاد لم يكن يعرف المصريون هذا الطائر وكان غذائهم من الطيور مقتصر على الطيور التي كانوا يصطادونها من البط والأوز .

مجدو
معركة مجدو
حتى حدث تحول نوعي عندما زحف الملك تحتمس الثالث من " ثارو " التي تقع قرب القنطرة حاليا نحو مجدو شمال فلسطين لقتال الآسيوين بزعامة ملك قادش ، ونشب قتال عنيف خارج مجدو انتصر فيه المصريون وفرت فلول جيوش ملك قادش المنهزمة فتبعتها قوات تحتمس الثالث حتى بلغت القوات المصرية نهر الفرات ، وكانت نتيجة هذه الحملة العسكرية اعلان 119 مدينة ولائها لتحتمس الثالث ،
عاد تحتمس الثالث الى مصر وفي ركابه الاف الاسرى ومئات العجلات الحربية وقرابة 2000 جواد وكان من بين اهم ما عاد به تحتمس الثالث من حملته هو الدجاجة .
ومن اعجاب تحتمس بهذا الطائر الجديد امر فناني القصر الملكي بنقشه ضمن الواردات الاجنبية على جدران معبد الاله آمون بالكرنك .
مصر القديمة
تحتمس الثالث
وبذلك سجل التاريخ دخول الدجاج الى مصر في عهد الملك تحتمس الثالث ، واصبحت الدجاجة منذ ذلك الوقت ولقرون عديدة من أهم الطيور التي يتأملها المصريون ويتباهون بحوزتها ، ولكنهم لم يجرءوا ولمئات السنين على ذبحها واستخدامها في وجباتهم مثل البط والأوز فكانت الدجاجة تمثل لهم طائر زينة يتباهون فقط باقتناءه .

تاريخ مصر القديم
ابسماتيك الاول
حتى جاء عصر الملك ابسماتيك الأول مؤسس الأسرة السادسة والعشرين والذي كان حكمه بين 663-609 قبل الميلاد ، وخلال عهده تغيرت الكثير من الاشياء في الحياة المصرية كان من ضمنها بداية أكل الدجاج ، والذي استمر بالطبع منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا .


هناك تعليق واحد:

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات