احدث المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

طريقة عمل السبانخ باللحمة مع طشة الثوم بالطريقة التقليدية المصرية

السبانخ باللحمة

طريقة طبخ السبانخ باللحمة بالطريقة التقليدية المصرية للحصول على طعم رائع و مميز


المقادير :
750 جرام سبانخ 
لحمة بقري أو ضاني مقطعة مكعبات كبيرة أو متوسطة بأي كمية
بصلة كبيرة مقطعة قطع صغيرة
ملح + فلفل أسود
ملعقة صغيرة جنزبيل باودر ( اختياري )
2 كوب عصير طماطم ( طماطم مضروبة في الخلاط )
ملعقة كبيرة صلصة طماطم معلبة
كوب إلا ربع ماء
3 ملعقة كبيرة أرز مغسول و مصفى
للطشة :
ملعقة كبيرة سمنة
3 فصوص ثوم مدقوقين مع 1/2 ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة و 1/4 ملعقة صغيرة ملح

الطريقة :
ــ تغسل السبانخ جيدا تحت الماء ثم تصفى و تقطع بسكينة حادة تقطيع متوسط ، بحيث تكون ليست مفرومة و ليست مقطعة تقطيع كبير أكبر من اللازم ، و يتم تقطيع الساق و الأوراق على حد سواء ، و تترك السبانخ جانبا بعد تقطيعها .

ــ في حلة على نار عالية تضاف أي مادة دهنية سواء زيت أو سمنة و بعد أن تسخن تماما توضع اللحمة و تحمر جيدا من كل الجهات و يجب مراعاة أن تكون النار عالية جدا حتى تغلق مسام اللحمة سريعا و لاتنزل المياه أو السوائل الموجودة فيها و هذه الخطوة مهمة جدا في الحصول على لحمة طرية و بمذاق مميز حيث اذا نزلت من اللحمة سوائلها تصبح ناشفة بعد التسوية و يكون فيها طعم زفارة .

ــ اذا كانت اللحمة من النوع الذي يحتاج وقت طويل في التسوية أو تستوي بصعوبة ، فانه بعد تشويح اللحمة يضاف عليها كوب ماء و بعد أن يغلي تهدئ النار و تغطى الحلة و  تترك حتى يتبخر كل الماء المضاف و لا يبقى في الحلة غير اللحمة و المادة الدهنية المضافة من البداية ، و تستكمل الخطوات التالي شرحها بشكل طبيعي ، و اذا كانت اللحمة تستوي سريعا فلا داعي لعمل هذه الخطوة .

ــ بعد ان تشوح اللحمة جيدا يضاف عليها البصل و الملح و الفلفل الأسود و الجنزبيل و تهدئ النار بحيث تكون متوسطة و يتم التقليب حتى يذبل البصل .

ــ يضاف عصير الطماطم و صلصة الطماطم المعلبة و يتم التقليب و تغطى الحلة و تترك حتى تتسبك الطماطم ( أي تستوي و يقل السائل فيها )

ــ بعد ذلك يتم اضافة كوب الا ربع ماء و يتم التقليب و تترك حتى يبدأ السائل في الغليان .

ــ بعد الغليان يضاف 3 ملعقة كبيرة أرز مغسول و مصفى و يتم التقليب جيدا و تهدئ النار و تغطى الحلة و تترك حوالي 7-10 دقائق حتى يستوي الارز المضاف 3/4 سوى .

ــ بعد ذلك تضاف السبانخ في الحلة و يجب مراعاة ان كمية السبانخ المقطعة قد تكون اكبر من استيعاب الحلة لها ، حيث تضاف كمية من السبانخ في الحلة بحيث تملأها تماما ، ثم تغطى الحلة و تترك قليلا و سنجد ان السبانخ المضافة قد انكمشت و قل حجمها بشكل كبير و اصبح يمكن اضافة المزيد من السبانخ في الحلة ثم تكرر العملية حتى تنتهي كل كمية السبانخ الموجودة ، و تغطى الحلة و تترك حتى تنكمش كل كمية السبانخ تماما ثم تقلب بشكل جيد من اسفل لأعلى ، و تغطى و تترك على نار هادئة حتى تستوي تماما .

ــ بعد ان تستوي السبانخ يتم تحضير طشة الثوم حيث توضع في طاسة على نار متوسطة ملعقة كبيرة سمنة مع الثوم المدقوق أو المفروم مع الملح و الكزبرة الناشفة و يحمر الثوم مع مراعاة الا يحترق حتى لا يعطي طعم مر .

ــ تضاف طشة الثوم الساخنة على السبانخ و تقلب جيدا ثم ترفع السبانخ من على النار و تقدم .

سنة أولى مطبخ 

لمشاهدة التطبيق العملي للوصفة يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي :


يمكنكم أيضا مشاهدة :







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات