احدث المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

طريقة عمل الكريم كراميل المثالي في المنزل مع طريقة تجنب كل المشاكل الوارد حدوثها في عمله

كريم كراميل

طريقة عمل الكريم كراميل بتسوية صحيحة للحصول على طعم مميز و قوام متماسك


المقادير :
لعمل الكراميل :
3 ملعقة كبيرة سكر
3 ملعقة كبيرة ماء
عصير 1/2 ليمونة

لعمل الكريم :
كوب حليب
3 بيضات
2 ملعقة كبيرة و نصف سكر
نصف ملعقة صغيرة فانيليا

الطريقة :
لعمل الكراميل يوضع الماء و السكر على نار متوسطة الى هادئة و بعد ان يبدأ الغليان يضاف عصير الليمون و يترك الكراميل حتى يأخذ اللون البني مع ضرورة مراعاة ألا يحترق حتى لايكون طعمه مر ، فبمجرد وصوله للون المطلوب يرفع من على النار .

تجهز 3 قوالب للكريم كراميل و تدهن خفيف بالزيت و توزع كمية الكراميل في أسفل كل قالب و يترك حتى يبرد تماما و يتماسك .

يوضع الحليب في حلة صغيرة على نار متوسطة إلى ان يغلي ، و يمكن اضافة شريحة من قشرة برتقال أو ليمون مع مراعاة ان ان تكون القشرة بدون الغشاء الابيض المبطن لها ، و هذه اضافة اختيارية لاضافة طعم مميز و كسر الطعم الحليبي للحليب مع البيض .

في وعاء يقلب بخفة باستخدام ملعقة ، البيض مع السكر و الفانيليا ، و بعد ان يغلي الحليب يرفع من على النار و يضاف بشكل سرسوب رفيع على البيض مع التقليب المستمر حتى لايستوي البيض و يتخثر بفعل حرارة الحليب .

بعد خلط كل كمية الحليب مع البيض ، يصفى الخليط بمصفاة ذات ثقوب ضيقة لإزالة أي تكتلات .

يصب الخليط بعد تصفيته في القوالب ، و يجب بعد ملئ القوالب ، تو ضع قطعة قماش على سطح مستوي و تخبط القوالب عليها بخفة لاخراج أي فقاعات هواء ، كما يمكن و ضع القوالب على الرخامة و وضع خلاط بجانبهم و تشغيله لدقيقتين أو ثلاثة حتى يحدث اهتزاز يخرج فقاعات الهواء من الكريم كراميل .

و خطوة اخراج فقاعات الهواء السابقة هامة جدا لتجنب مشكلة شائعة و هي ان الكريم كراميل يكون بعد التسوية مليئ بالخروم أو الثقوب من الداخل و الخارج ، كما يمكن ان تؤدي هذه الثقوب الى تفتت الكريم كراميل أثناء قلبه من القالب عند التقديم .

تجهز صينية و تملئ بماء ساخن و توضع القوالب في الصينية بحيث تكون القوالب مغمورة في الماء حتى منتصفها فقط او أقل بقليل 

توضع الصينية في الفرن على الرف الأوسط ، في فرن سابق التسخين على حرارة 150 مئوية ، و تستغرق تسوية الكريم كراميل حوالي 35 دقيقة ، و يجب ملاحظة انه اذا زادت تسوية الكريم كراميل أكثر من اللازم ، فانه يفقد طعمه الجميل و يتحول الى طعم أقرب إلى البيض المسلوق لذا يجب متابعة تسويته بعناية ، و للتأكد من تسويته يغرس في منتصفه عود خشبي ، اذا خرج نظيف أو به القليل من الكريم كراميل المتخثر فهذا يعني انه استوى تماما .

توضع قوالب الكريم كراميل في الثلاجة حتى تبرد تماما و يفضل تركها لليوم التالي حتى تتماسك تماما من ناحية ، و من ناحية أخرى يتركز الطعم و يصبح أفضل بكثير ، حيث انه كقاعدة عامة أي حلويات تحتوي على البيض كلما مر عليها وقت أطول في الثلاجة يتركز فيها الطعم و يصبح أكثر وضوحا و جمالاً .

و بعد اخراج الكريم كراميل من الثلاجة يوضع في صينية بها ماء دافئ حوالي 5 دقائق حتى يذوب الكراميل ، ثم ترفع القوالب من الماء و يخبط عليها باليد من كل الجوانب ، ثم يقلب كل قالب في طبق التقديم .

سنة أولى مطبخ

لمشاهدة التطبيق العملي للوصفة شاهد الفيديو التالي :









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات