احدث المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية لعمل أفضل أنواع التورتة بملمس ناعم و قوام هش

الاسبونج كيك

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية الهشة المنتفخة بقوام ناعم و هش يذوب في الفم لعمل أفضل أنواع التورتة


المقادير :
 150 جرام دقيق - 1 كوب
 1/2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر
 1/4 ملعقة صغيرة ملح
 5 بيضات باردة ( بدرجة حرارة الثلاجة )
 1/2 ملعقة صغيرة فانيليا
 150 جرام سكر - كوب الا ربع
 40 جرام زيت - 5 ملاعق كبيرة
 40 جرام حليب - 4 ملاعق كبيرة
 ملعقة صغيرة وربع خل ابيض

 الطريقة :
يسخن الفرن على درجة حرارة 180 مئوية .

يخلط الدقيق مع الملح و البيكنج باودر ، و في حالة الرغبة في عمل كيكة شوكولاتة ، تخصم من كمية الدقيق 2 ملعقة كبيرة و يضاف بدلا منهم 2 ملعقة كبيرة كاكاو باودر غير محلى .

 يفصل البياض عن الصفار و يخفق البياض منفردا مع السكر و الفانيليا بالمضرب الكهربائي حتى يتماسك تماما ، ثم يضاف صفار البيض بشكل تدريجي أثناء الخفق حتى يتمازج البياض و الصفار بشكل جيد و يكون الخليط متماسك .

كما يمكن استخدام تكنيك أسهل بخفق البيض كاملا غير مفصول ، مع السكر و الفانيليا بالمضرب الكهربائي حتى يصبح لون الخليط فاتح اللون و يتضاعف حجمه مرتين او ثلاثة ، و كلما زادت مدة الخفق كانت النتيجة افضل .

ثم يخلط الحليب مع الزيت جيدا و يضاف على شكل سرسوب على خليط البيض اثناء الخفق و بعد اضافة كل الكمية يستمر الخفق 5 دقائق .

يفصل المضرب الكهربائي و يضاف الدقيق تدريجيا على خليط البيض مع التقليب بخفة و ببطئ بملعقة من اسفل لأعلى حتى يختلط الدقيق تماما  و اثناء اضافة الدقيق يضاف الخل مع التقليب .

يصب الخليط في صينية مقاس 22 أو 24 سم .

توضع الصينية في الفرن الساخن مع مراعاة عدم فتح الفرن اثناء التسوية و تستغرق التسوية 40-50 دقيقة أو حسب الفرن المستخدم .


بعد ان تستوي الكيكة يتم اخراجها من الصينية بحرص و هي ساخنة و توضع مباشرة في الفريزر او الثلاجة وذلك لوقف تسويتها و الحصول على ملمس ناعم جدا للكيكة .

و بعد ان تبرد الكيكة تماما و تتماسك بحيث يسهل تقطيعها بدون ان تتفتت ، تقسم بالسكينة إلى طبقات سواء طبقتين أو ثلاثة كما في الصورة التالية لعمل أنواع التورتة المختلفة ، و لتسهيل القطع و التحكم فيه و الحصول على طبقات متساوية ،
يتم أولا استخدام سكينة رفيعة صغيرة و تحديد كل طبقة بعمل حز صغير حول الكيكة بالكامل من الخارج ، و بعد تحديد الطبقات تستخدم سكينة كبيرة باليد اليمنى و يضغط على الكيكة من الاعلى بخفة باليد اليسرى و يتم التقطيع بالسكينة في الحز السابق تحديده .

الكيكة الاسفنجية

سنة أولى مطبخ

لمشاهدة التطبيق العملي للوصفة شاهد الفيديو التالي :


يمكنكم أيضا مشاهدة :





طريقة عمل الوافل بعجينته الأصلية في البيت



هناك تعليق واحد:

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات